منتدى المنايل
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تقوم بتسجيل الدخول في المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه





 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شوفوا فكر صعاليك امريكا 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل هيكل
منايلاوي منورنا
منايلاوي منورنا


ذكر
عدد المساهمات : 73
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: شوفوا فكر صعاليك امريكا 2   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 9:36 pm

حزبيون بلا أحزاب !
الحزب في الولايات المتحدة هو بالأساس عبارة عن كيان مصمم خصيصا بغرض الفوز في الإنتخابات العامة ، هو لا يملك أيضا منظومة واحدة من المصالح القومية التي يدافع عنها ، إذ أن فروع الحزب في الولايات تحدد اولويات مختلفة على أساس المصالح المحلية وحسابات المكسب والخسارة في الولاية.
ونفس الحال على المواطنين في أمريكا فحين يقول أحدهم أنه جمهوري أو ديمقراطي لا يعني ذلك فعليا أكثر من التصويت لمرشحي هذا الحزب في الإنتخابات العامة .
وفي أمريكا يمكن لأي مواطن أن يرشح نفسه للرئاسة رافعا شعار أحد الحزبين دون استشارة الحزب بالضرورة ثم يخوض المعركة بأموال يجمعها بنفسه بشكل مستقل عن الحزب .
خلاصة القول ، إن الحزب الأمريكي عبارة عن ائتلاف واسع يضم قوى وجماعات وتيارات مختلفة ، ليست بالضرورة متجانسة وفضلا على ذلك ، فإن هذه الإئتلافات ليست ثابتة . إذ قد تخرج إحدى هذه القوى من ائتلاف أحد الحزبين في لحظة تاريخية معينة ، لتنضم لإئتلاف الحزب المنافس ، وهو ما يعرف بإعادة ترتيب التحالفات .
فمثلا اليهود الأمريكيون منذ عام 1850 وحتى بداية القرن العشرين ، كان اليهود يعطون أصواتهم للحزب الجمهوري ، حتى جاء روزفلت ونجح في ضمهم لحظيرة الحزب الديمقراطي ضمن قوى أخرى بسبب قضية العدالة الإجتماعية . وقد ظل اليهود منذ ذلك التاريخ يعطون اصواتهم بأغلبية كبيرة لمرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة . إلا أن مواقف جورج بوش الإبن غير المسبوقة في مساندة إسرائيل قد دفعت الكثير من اليهود إلى إعادة النظر في هذا الإنتماء التقليدي .
الإعلام الأمريكي
صناعة المرشح ..وتدميره أيضا !


<td width=1>
الإنتهاكات الأمريكية في العراق
الإعلام الأمريكي ليس طرفا محايدا يقوم بمجرد نقل الخبر أو تغطيته ، وإنما هو إحدى القوى التي تؤثر بشكل فاعل في تشكيل نتيجة الإنتخابات .

يعتبر الإعلاميون أن هناك معيارين يمكن على أساسهما تحديد ما إذا كان المرشح يستحق الإهتمام . أولهما : حجم التمويل الذي جمعه المرشح ، وثانيهما : شعبيته وفق استطلاعات الرأي الأولية .
ومنذ المناظرة الأولى التي عقدت بين كنيدي ونيكسون في عام 1960 ، صارت المناظرات من الأحداث المهمة في الحملة .
يلجأ المرشحون إلى الإعلانات مدفوعة الاجر ، بالذات في محطات التليفزيون المختلفة . والكثير من هذه الدعاية يركز على الهجوم على الخصم فيما صار يعرف بالدعاية السلبية ودوما ما تحوي معلومات مغلوطة عن الخصم وربما كذب صريح .
الإعلام بعد 11 سبتمبر
استطاعت أحداث 11 سبتمبر أن توحد الشعب الأمريكي خلف الرئيس بوش على الرغم من شعبيته المنخفضة قبلها ، وذلك نتيجة طبيعة لحالة الذعر التي سادت بين المواطنين .
ومارس الإعلام رقابة ذاتية وتخلى عن روح المساءلة والتأكد من دقة ما يصدر عن المؤسسة التنفيذية . فعلى سبيل المثال وجه أحد كبار مسئولي شبكة سي إن إن مذكرة داخلية لمذيعي الإستوديو توصيهم بقراءة فقرات بعينها ، إذا ما تم بث تقرير - على الهواء - يتضمن صورا لضحايا مدنيين في أفغانستان . وقد احتوت المذكرة على نص الفقرات المقترحة التي ينبغي أن يلتزم بها المذيع . فكانت تذكر المشاهد بأننا " لابد أن نأخذ في اعتبارنا - عند مشاهدة هذا التقرير - أن هذا العمل العسكري الأمريكي قد جاء بسبب هجمة إرهابية راح ضحيتها خمسة آلاف من الأبرياء في الولايات المتحدة " .
وهناك أمثلة كثيرة مثل نعت العمليات الأمريكية في العراق بعمليات تحرير العراق كعنوان يظهر على الشاشة طوال الوقت .
وثبت أن المواطن الأمريكي تعرض في الشهرين السابقين مباشرة على غزو العراق إلى رؤية واحدة فقط في الإعلام . فقد ثبت أن 76% من ضيوف جميع البرامج كانوا من المسئولين السياسيين الحاليين أو السابقين بينما لم يتم استضافة معارضي الحرب إلا في 1% فقط من الحالات .
وبعد كل ذلك ليس مستغربا من المواطن الأمريكي المعروف بعدم اهتمامه بالشأن الدولي أن يكون موافقا على غزو أمريكا لتلك الدول وعلى سياسات أمريكا الخارجية .
انتخابات 2008
أوباما الحركة أم أوباما المرشح ؟


<td width=1>
ماكين وأوباما وهيلاري
حاول الشعب الأمريكي التعبير عن غضبه من سياسات الجمهوريين في الكونجرس والإدارة الأمريكية ، حيث اعتبرهم سببا لكل الكوارث التي حلت بالبلاد ، واتجهت الدفة لصالح الحزب الديمقراطي وكان من أبرز مرشحي حملة 2008 من المعسكر الديمقراطي هيلاري كلينتون وباراك أوباما وجون إدواردز.

وفي حين تجاهل الإعلام إدواردز واتسمت حملة هيلاري بالتقليدية إضافة لرصيدها السياسي المليء بالصراعات.. فقد ركز أوباما في خطابه للجماهير على أنه يمثل جيلا جديدا آن الأوان ليتولى المسئولية . وقد لاقى ذلك النوع من الخطابات ترحيبا من الأجيال الشابة وقد استخدم أوباما قصة حياته لتأكيد ذلك المعنى . فهو من أب أسود مهاجر وأم بيضاء وهو نشأ في ولاية هاواي – ذات التعددية العرقية والإثنية الكبيرة – فضلا عن أنه عاش أيضا في إندونيسيا ، ثم إن جدته لأبيه كانت لا تزال تعيش في قرية صغيرة في كينيا .

وكما ركز أوباما في حملته على أنه خريج جامعة هارفارد العريقة فإنه توجه بالحملة على نحو كبير لطلبة الجامعة ، كما تواصل عموما مع الشباب عبر شبكة الإنترنت.

لكن رسالة أوباما الإنتخابية كانت جذابة أيضا لأعداد ضخمة من الناخبين الجمهوريين المعتدلين الذين رفضوا سياسات بوش والتي جسدت فكر المحافظين الجدد واليمين الديني فقط وتجاهلت باقي التيارات الجمهورية ، او الذين يهمهم حال الحريات المدنية . أما الأجيال الأكبر من النشطاء والمنظمين سياسيا الذين انضموا للحركة الداعمة لأوباما فقد جاءوا من القوى التقدمية التي تقع على يسار الحزب الديمقراطي . وكان خيار أوباما هو الأقل مخاطرة بالنسبة لهم .
الأمل في أوباما .. وهم أم حقيقة ؟
قدمت مؤلفة الكتاب أطروحة محددة مؤداها أن فوز أوباما لا يعني على الإطلاق تحسنا في أوضاع الأقليات في أمريكا خصوصا السود .. أوباما أيضا ركزت حملته على أن أباه أسود إلا أنه ليس من سلالة العبيد وإنما هو مهاجر جاء طوعا إلى أمريكا بما يضعه في إطار مختلف عن جماعة السود التي جاء أجدادها مكبلين بالحديد للعمل بالسخرة في زمن العبودية .
وقد قال في أكثر من مرة أن سود أمريكا حققوا أكثر من 90% على طريق المساواة الكاملة في أمريكا . بالرغم من أن ذلك لا يعبر عن الواقع بأية حال. على سبيل المثال فإن الفارق هائل في توزيع الثروة فالأسرة السوداء تملك 10 سنتات فقط مقابل دولار تملكه الأسرة البيضاء في امريكا ، كما ان السود يشكلون نصف المودعين في السجون وهم لا يشكلون سوى 11% من السكان .

<td width=1>
أوباما يتنكر للكنيسة السوداء

!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aeroman
 نائب المــديـر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 255
العمر : 29
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 16/11/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: شوفوا فكر صعاليك امريكا 2   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 9:38 pm

مشكورررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
an6556
منايلاوي نشيط
منايلاوي نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 273
العمر : 39
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: شوفوا فكر صعاليك امريكا 2   الأربعاء ديسمبر 03, 2008 6:48 pm

اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شوفوا فكر صعاليك امريكا 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنايل :: المنتديات العامة :: المنتدي العام-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
محمود
عن الموقع


عدد زوار الموقع
internet visitor statistics
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المنايل ,Copyright ©2008 - 2010
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط